Culture Magazine Thursday  11/06/2009 G Issue 287
الفهرس
الخميس 18 ,جمادى الثانية 1430   العدد  287
حدث في مثل هذا التاريخ 11 يونيو/ حزيران 2009م

 

إعداد: خلود العيدان

975م: وفاة أبي الحسن ثابت بن سنان بن قرة، أحد أعلام النهضة العلمية في القرن الرابع الهجري. ولد في أسرة اشتهرت بالعلم والطب، عاصر عددًا كبيرًا من الخلفاء العباسيين، واشتغل بعلم التاريخ إلى جانب الطب، وضع كتاباً مشهورًا في التاريخ أخذ عنه كثير من المؤرخين الذين جاءوا من بعده، وكان كتابه يسجل فترة مهمة من التاريخ الإسلامي في العصر العباسي، وقد جعله ذيلاً على تاريخ الطبري، ونسج فيه على منواله، واتبع طريقته في التصنيف، إلا أن هذا الكتاب فُقد.

1776م: مولد جون كونستابل، رسام بريطاني يعد من أهم فناني الحركة الرومانسية في بلاده، اشتهر بلوحات الطبيعية عن الريف البريطاني. من أشهر أعماله: منظر النهر والطاحونة في فلاتفورد.

1905م: وفاة الإمام محمد عبده، أحد رواد حركة الإصلاح في مصر، صاحَبَ الأفغاني وتتلمذ على يديه، وشارك في الثورة العرابية، ثم نُفي من مصر إلى بيروت، وبعد عودته تم تعيينه مفتيًا للبلاد ألّف عدة كتب في علم الاجتماع والعمران. وكان يكتب في الأهرام، ومحرراً في الوقائع المصرية، اشترك مع الأفغاني في إصدار مجلة (العروة الوثقى)، وتُوفي بالسرطان 11 يوليو 1905م.

1964م: صدور حكم ضد المناضل الإفريقي نيلسون مانديلا بالسجن مدى الحياة بتهمة محاولة قلب النظام في جنوب إفريقيا ، قضى في السجن سبعة وعشرين عاماً وأطلق سراحه، حصل على جائزة نوبل للسلام لعام 1993م، ورأس الدولة في جنوب إفريقيا 1994م.

2004م: تأسيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على يد علماء ومفكرين مسلمين في مؤتمر عقد في لندن. ويهدف الاتحاد إلى تشكيل مرجعية دينية للمسلمين فقهياً وثقافياً في جميع أنحاء العالم، ويرأس الاتحاد الدكتور يوسف القرضاوي.

2005م: الإفراج عن الصحفية الفرنسية فلورانس أوبنا ودليلها العراقي حسين حنون بعد أسرهما لمدة خمسة أشهر رهينتين في العراق.

(نغفر ولا ننسى) نيلسون مانديلا

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة